مترونيدازول/ فلاجيل: فوائد وأضرار واستخدامات المضادات الحيوية جزء 3

مترونيدازول، والمعروف لدى العامة باسم "أمريزول أو فلاجيل" في الصيدليات يعتبره البعض مضاداً للميكروبات ولا يعرفون أنه يصنّف علمياً كمضاد حيوي ويقاوم عدداً من أنواع البكتريا كبقية المضادّات الحيوية، لكنه فعّال ضد البكتيريا اللاهوائية فقط والسبب هو طريقة تأثيره كما سنرى.

الطريقة التي يعمل بها "مترونيدازول" هي كون جزيئاته صغيرة جداً فيستطيع الدخول إلى خلايا البكتيريا بسهولة لكنه يكون غير نشط، وينشط عن طريق اكتساب إلكترونات التي تنتج من تفاعلات خلايا البكتريا اللاهوائية، ثم يتمكن من القضاء عليها. ومعروف أن امتصاص الفلاجيل بالفم جيد جداً لذلك لا نلجأ لاستخدام محلول الفلاجيل إلا في حالات القيء الشديد أو المشاكل التي تمنع البلع بالفم.
مترونيدازول-فلاجيل-أمريزول

في الحالات التي يتوقع فيها الطبيب وجود عدوى بكتيرية مختلطة (أكثر من نوع) يُنصح بإعطاء مضاد حيوي آخر بجانب "فلاجيل" حيث أن "فلاجيل" لا يعمل ضد البكتيريا الهوائية، وهو ينافس "كلينداميسين" في علاج اللاهوائيات لكنه أفضل لأن أعراضه الجانبية أقل من الكلينداميسين.

أهم استخدام للمترونيدازول هو حالات "clostridium difficiles" وهي حالة إسهال شديد ومغص ناتجان عن تناول مضادّات حيوية واسعة المدى، وفي هذه الحالة فلاجيل هو العلاج الأول يليه "فانكوميسين".

الأعراض الجانبية وأضرار مترونيدازول (فلاجيل)


  • بعض المشاكل بالجهاز الهضمي في نسبة من المرضى الذين يتناولونه مثل الإسهال والغثيان وربما الإمساك وآلام بالبطن.
  • الإحساس بطعم معدني في الفم بعد تناوله (مشهور).
  • بعض النساء اللائي يتناولونه قد يصابون بهرش متكرر في المهبل أو إفرازات مهبلية.
  • صداع، دوخة وربما التهابات في الأعصاب الطرفية.

ضوابط وموانع استخدام مترونيدازول

  • يتم ضبط الجرعات بواسطة الطبيب وتقليلها قد الإمكان إذا كان كبد المريض مصاباً، أو إذا كان يتناول أدوية من عائلة (Warfarin) مضادات التجلط.
  • يتم وصفه بحذر للمرضى مدمني الخمور.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهاب الخشاء| أسباب, نسبة حدوثه, أعراضه, علاماته, تشخيص وطريقة العلاج

دمل وخُرّاج الأنف: أسباب، أعراض، مضاعفات، الوقاية والعلاج

فينول جلسرين: استخدامات، احتياطات، آثار جانبية و تعليمات الاستعمال